آخر ليلة وترية.. دعاء اليوم الثامن و العشرين من رمضان

ٱيات عبد الباقي✍️

يحين موعد دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2024 بالتزامن مع ليلة 29 رمضان الوترية التي من المتوقع أن تكون هي ليلة القدر إن لم تكن ليلة 27 رمضان، وفي هذه الحالة يكون دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2024 الفرصة الأخير لبلوغ ليلة القدر والفوز بها، واليكم دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2024، وكيف نودع آخر ليلة وترية ودعاء نهاية رمضان.

يعد دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2024 هو الفرصة الأخيرة والوحيدة لتحري ليلة القدر 2024، إذ تعلن دار الإفتاء المصرية نتيجة استطلاع هلال شهر شوال يوم الاثنين المقبل.

وإذا وافقت الرؤية ظهور الهلال فسيكون شهر رمضان 29 يومًا فقط، وإن لم يظهر فسيتم 30 يومًا وفي الحالتين تتبقى ليلة وتيرية واحدة وهي ليلة 29 رمضان.

وتبدأ ليلة 29 رمضان 2024، أو آخر ليلة وترية في شهر رمضان، من مغرب اليوم الأحد 7 أبريل وحتى فجر الغد الاثنين 8 أبريل، وهي ختام ليالي رمضان عامة وآخر ليلة وترية.

لذلك لا تفوّت آخر فرصة لك وقمها إيمانًا واحتسابًا كي لا تُحرم مصداقًا لقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم “قدْ جاءَكمْ شهرُ رمضانَ، شهرٌ مباركٌ افترضَ اللهُ عليكُمْ صيامَهُ، يفتحُ فيهِ أبوابُ الجنةِ، ويغلقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتغلُّ فيهِ الشياطينُ، فيهِ ليلةٌ خيرٌ مِنْ ألفِ شهرٍ، مَنْ حُرِمَ خيرَها فقدْ حرِمَ”.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2024
ومن دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2024 المستحب لتوديع رمضان واغتنام آخر فرصة ليلة القدر:

ربي إني طرقت بابك فافتح لي أبواب سماواتك، وأجرني من عظيم بلائك.
اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الجن لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لنبينا داود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، سخِّر لي عبادك الطيبين من حولي، وسهِّل لي أموري، وارزقني من حيث لا أحتسب.
ربي بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك.
يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مُبدئ يا مُعيد، يا فعال لما يريد.. أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت أن تقضي حاجتي.
يا مغيث أغثنا. يا مغيث أغثنا. يا مغيث أغثنا. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوًا عند الحساب وأمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة.
اللهم ارزقنا النظر إلى وجهك الكريم، اللهم ارحم موتانا واشفِ مرضانا.
اللهم منك الفرج وإليك الفرج، اللهم من اعتزَّ بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكَّل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم.
اللهم فكن لنا وليًّا ونصيرًا، وكن لنا معينًا ومجيرًا، إنك كنت بنا بصيرًا.
ربي.. عبادك قد ضاقت بهم الأسباب وأُغلقت دونهم الأبواب، وبعد عن جادتهم الصواب، وزاد بهم الهم والغم والاكتئاب، وأنت المرجوُّ سبحانك لكشف هذا المصاب، يا من إذا دُعي أجاب، يا سريع الحساب،يا رب الأرباب،يا عظيم الجناب، يا كريم يا وهَّاب.
رب لا تحجب دعوتي، ولا تردَّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي،ولا تكلني إلى حولي وقوَّتي، وارحم عجزي، فقد ضاق صدري، وتاه فكري، وتحيَّرتُ في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرِّي وجهري.
اللهم أنت، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي، وتيسير عسري.
اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين، اللهم ارحم تضرعنا بين يديك، وقوِّمنا إذا اعوججنا، وقوِّنا إذا استقمنا، وكن لنا ولا تكن علينا.
اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم، أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطر أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون، اللهم لا تردنا خائبين وآتنا أفضل ما تُؤتي عبادك الصالحين.
اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالين ولا مضلين، واغفر لنا ولوالدينا ولموتانا وموتى المسلمين أجمعين إلى يوم الدين، برحمتك يا أرحم الرحمين.
اللهم زِدنا من بركاتك وعطاياك وهباتك، زِد إيماننا ويقيننا، زِد طاعاتنا وقرباتنا، زِد تقوانا وخشيتنا، زِد حبَّنا لك وتعلُّقنا بك، زِد في قربنا منك وأَنسنا بك كل شقاء، زِد في انشغالنا بك أنت وحدك يا أرحم الراحمين.
اللهمَّ أسعد قلوبنا وفرِّج همومنا واصرف عنا ما يقلقنا ويعكر صفونا، وارزقنا قلبًا خاشعًا وعملًا صالحًا ولسانًا ذاكرًا وصبرًا جميلًا ومن بعده أجرًا وعِوضًا يا رب العالمين.

Exit mobile version