لحج، تدشن مشروع الوصول إلى التعليم في الريف لـ30 معلمة بمديرية تبن .

لحج، تدشن مشروع الوصول إلى التعليم في الريف لـ30 معلمة بمديرية تبن .
الإعلام التربوي لحج
أ. فهد العكمة الاربعاء 5 يونيو 2024

دُشن صباح اليوم في محافظة لحج مشروع الوصول إلى التعليم في الريف لـ30 معلمة من معلمات الريف بمديرية تبن بإشراف وزارة التربية والتعليم وبالشراكة الثنائية بين البرامج السعودي للتنمية وإعمار اليمن ومؤسسة العون للتنمية،

وذكر مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج الأستاذ فهمي بجاش ثابت هواش في كلمته ،أبرز التحديات التي تواجه قطاع التعليم بالمحافظة، ومنها الكثافة الطلابية التي تعاني منها عدد من المؤسسات التعليمية رغم الجهود المبذولة من السلطة المحلية بالمحافظة للحد منها ، وأن السبب في ذلك يرجع إلى النزوح المتكرر بصورة مستمرة والتمركز في مناطق معينة من مديرية تبن .و هذا يُعد من أهم المعايير لتنفيذ البرامج في المديرية .
كما أشاد المدير “بجاش” بالتدخلات لمؤسسة العون للتنمية من مبادرات وبرامج نوعية في قطاع التعليم ،.حاثا، المعلمات الاستفادة من الفرصة التي اتيحت لهن كأول خطوة في التطوير والتأهيل العلمي والذاتي .

فيما نقل الأستاذ نبيل الشاعري مدير إدارة التأهيل بوزارة التربية والتعليم تحايا معالي وزير التربية والتعليم الدكتور طارق العكبري ، ووكيل قطاع التدريب والتأهيل بالوزارة الدكتور زيد محمد قحطان .موضحا ، أن هذا البرامج التاهيلي لمعلمات الريف من خريجات الثانوية العامة ، يأتي ضمن استهداف مشروع الوصول إلى التعليم في الريف لاربع محافظات وهي (لحج ، حضرموت ، المهره ، شبوه) بإشراف وزارة التربية والتعليم وشراكة البرامج السعودي للتنمية وإعمار اليمن ومؤسسة العون للتنمية، مٓبينا الحرص في اختيار نوعي المستهدفات على اعتبار أنه برنامج نوعي ومستحدث لدى المؤسسة بل إنه ضمن مصفوفة من البرامج المستدامة لوزارة التربية التعليم .لافتا إلى ضمان اعتماد الخريجات كاحدى الكوادر المؤهلة في المستقبل ، شاكرا في ختام كلمته جهود مكتب التربية والتعليم بالمحافظة والمعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين بالمحافظة للسعي و البحث لبرامج هادفة للمحافظة ومؤسسة العون للتنمية لبرامجها القيمة.

وفي مطلع كلمة عمادة المعهد العالي الأستاذ فضل الجابري عميد المعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين بلحج ، ثمن جهود وزارة التربية والتعليم وقطاع التدريب والتأهيل بالوزارة و مكتب التربية والتعليم بالمحافظة إلى جانب المعهد العالي ، داعيا إلى تأهيل مبنى المعهد، للقيام بدوره على أكمل وجه في تأهيل المعلمين بصفة منتظمة ، وان المعهد في طور تأهيل مايقارب 200 معلما ومعلمة خلال العامين الماضيين ، مشيرا إلى أن هذه الدفعة الثالثة حيث تم عملية اختيارهن بشفافية وفقا لمعايير اللجنة .

وكما قال الاستاذ سالم احمد حمزة إخصائي التعليم بمؤسسة العون للتنمية ، أن جوهر المشروع يتطلع إلى انتشار التعليم في الريف ورفع مستوى الفتيات تعليما واكسابهن حق من حقوقهن الشرعية ، وزيادة فرص التعليم العام لهن لتعزيز التنمية الذاتية والاقتصادية للمشاركات والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .
مضيفا أن أن المؤسسة تسعى لضمان تعليم عالي للفتيات بالريف عبر مشروع الوصول إلى التعليم في الريف ، متنميا التوفيق والسداد لهن ومعربا عن سعادته بالتسهيلات المقدمة من مكتب التربية والتعليم بالمحافظة والمعهد العالي للمعلمين.

هذا و كان الأستاذ مقبل السلامي مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية تبن قد رحب بالحاضرين في افتتاح التدشين مقدما شكره لاستهداف مديرية تبن في مشروع الوصول ….

يذكر ان المشروع الوصول إلى التعليم المنفذ من مؤسسة العون للتنمية والبرامج السعودي لإعمار اليمن ، قد استهدف 150 معلمة من معلمات الريف في خمس مديريات من اربع محافظات (انفة الذكر ) يهدف إلى تاهيليهن علميا من خلال الدراسة المنتظمة لمدة عامين ليتحصلن على “الدبلوم العالي” من المعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين . إلى جانب ان المشروع سيشمل على أنشطة مصاحبة أخرى لإكساب الفتيات المهارات الحياتية ليتمكن من تقديم تعليم افضل .

حضر التدشين

و الاستاذ مختار الشيبه مدير إدارة السكرتارية بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة ومسؤول التواصل للمشروع ،والاستاذ توفيق محسن المشاركة المجتمعية ومنسق مكتب التربية والتعليم لعدد من المنظمات والاستاذ اكرم سليم باجهام مدير مشروع الوصول والاستاذ لميس ياسين منسقة المؤسسة .والاستاذ علي زين رئيس قسم التعليم بمديرية تبن

Exit mobile version