برعاية اللواء / أحمد عبدالله التركي محافظ محافظة لحج

برعاية اللواء / أحمد عبدالله التركي محافظ محافظة لحج

المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان /عدن تدشن فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي بلحج

 

لحج/ دار العرائس /إنتصار زربة
الثلاثاء 1/10/2024

دشنت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان – عدن فعالية الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي – أكتوبر 2024م لحج الوردية
برعاية اللواء / أحمد عبدالله التركي محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي
وتحت شعار لاينبغي لأحد مواجهة سرطان الثدي لوحدة

وبهذه المناسبة القى الإستاذ/ وضاح الحالمي رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي محافظة لحج وكيل المحافظة كلمة بحضور عدد من القيادات بالسلطة المحلية والمجلس الإنتقالي الجنوبي م/ لحج وعدد من القيادات النسوية وممثلي منظمات مجتمع مدني ووسائل إعلام وجهات ذات العلاقة بالمحافظة دعا فيها الجهات الداعمة لتقديم المساعدات لمرضى السرطان .كما دعا مكاتب الصحة في المديريات بتذليل الصعاب أمام المرضى، والنزول إلى المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ، ومن جهته كمجلس إنتقالي جنوبي بالمحافظة سيقدم اي إحتياج والدعم اللازم .

بدوره نقل الدكتور خالد جابرمدير عام مكتب الصحة العامة والسكان م/ لحج تحيات الأخ محافظ لحج للحاضرين وقال : اليوم ندشن الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي . هذا المرض الخبيث الذي يفتك بالكثير من النساء نتيجة التأخر في إكتشاف هذا المرض . من هنا أدعو النساء إلى التوجه للعيادة الوردية في مستشفى ابن خلدون العام بالعاصمة الحوطة للكشف المبكر والفحص الدوري .
وأشاد بالمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان لما تقوم به من دورفعال لمساعدة المرضى ، واليوم ماأحوجنا لدعم هذه المؤسسة على المستوى الحكومي أو فاعلي خير . بالفعل العلاج مكلف ، وهناك حالات تأتي متأخرة وتحتاج إلى علاج كيميائي أو إشعاعي وتحتاج سفر للخارح . ونحن نستبشر خير وقريبا سيتم إنشاء مستشفى للسرطان بتمويل كويتي ، ولن يكون هناك حاجة للسفر للخارج .شاكرا الحاضرين وكل الخيرين الذين يقدموا الدعم لهذه المؤسسة .

من جانبه شكر الدكتور جمال حسين مشرق مدير عام المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان – عدن اللواءأحمد عبدالله التركي لرعايته هذه الفعالية والشكر موصول لمدير مكتب الصحة العامة والسكان والأستاذ وضاح الحالمي رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي م/ لحج وكل القيادات النسوية بالمحافظة التي بدأنا في تدشين فعالية الشهر العالمي . وكذلك لاننسى الشكر لمجلس الأمناء بالمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان .

مضيفا بان المؤسسة عمل في أربع محافظات هي عدن – لحج- أبين – الضالع .و تقوم بعدة أنشطة منها التوعية وتقديم بعض الخدمات الصحية والمجانية وكذلك العمليات .كما تقوم المؤسسة بدفع تكاليف هذه العمليات. حيث وصل أجمالي الخدمات 139 مليون خلال يناير إلى أغسطس ، وعدد الحالات 1349 حالة خلال 8 أشهر .
وهناك حالات جديدة مما يعني بان المرض في إنتشار ولذلك يحتاج منا لان نكون صفا واحدا. مشيرا بان فعاليات هذا الشهر ستلحقها العديد من الأنشطة منها : التوعية والزيارات العلمية والترفيهية واقامة البزارات وبعد ذلك تم عرض أعمال المؤسسة .

هذا وقد تخلل الحفل وصلات فنية وقدمت فرقة الحسيني مسرحية بعنوان ( أنين حنين ) تجسدت فيها لوحة معبرة عن هذه المناسبة . ونالت أستحسان الحاضرون . كما قدمت الناجية يقين الشاطري إحدى الناجيات من مرض السرطان قصتها خلال مرضها . حيث جسدت قوة وصلابة المرأة التي تحدت المرض ودعت كل امرأة مريضة بهذا المرض لاتخاف وهذه ارادة الله سبحانه وتعالى ، وقدرة الله أن يطيل في أعمارنا. داعية السلطة المحلية والمنظمات الدولية والإنسانية بناء جسر تواصل مع مرضى السرطان والشكر للجميع .

Exit mobile version