اراء واقلام

أهمية الأمن الرقمي في مواجهة الابتزاز الالكتروني

دار العرائس

يعد الأمن الرقمي بوابة الامان لمستخدمي الأجهزة الرقمية ، فهو مجموعة من المكتسبات المعرفية والأدوات والممارسات ، التي تضمن لمستخدمي التكنولوجيا الرقمية الحفاظ على سلامة معلوماتهم وبياناتهم الخصوصية والسلامة والموثوقية .وأصبح الأمن الرقمي حديث الساعة لما يمثله في مواجهة المخاطر التي تتعرض لها الأجهزة الرقمية، والتحديات بأشكالها المختلفة والتهديدات والهجمات والمتمثلة بإلحاق الأذى عن طريق البرمجيات الخبيثة والروابط الغريبة والمشبوهة وغيرها . لذلك فالامن الرقمي يسعى إلى حماية المستخدم من الابتزاز الالكتروني ، بالاضافه الى مخاطر أخرى تتعرض لها الأجهزة كالحوادث والتلف والفقد والضياع والعطل والسرقة . وعن أهمية الأمن الرقمي في مواجهة التحديات في الاستطلاع التالي حيث التقينا فيه عدد من الأشخاص المختصة وإعلاميون وناشطون حقوقيين في الدورة التي نفذتها منظمة صدى بمحافظة لحج ، بهدف تعزيز هم بالمهارات الرقمية .

استطلاع / انتصار زربة

السلامة الرقمية

البداية مع منسقة الدورة بمحافظة لحج مروى صالح
التي قالت : الهدف من تأهيل الإعلاميون والناشطون الحقوقيين حتى يتمكنوا من نقل مهاراتهم التي اكتسبوها للمجتمع وتعميم الفائدة من أجل السلامة الرقمية . وأصبح هذا الموضوع بالغ الأهمية في عصر التكنولوجي والتقني والبحث .

الأمن الرقمي

بدوره قال مدرب الدورة حسام الوزيري : أهمية هذه الدورة لتطوير مهارات الصحفيين والناشطون الحقوقيين . ولانستعرض الأمن الرقمي كاجراءات أمنية ، بل من خلال الأجهزة التي يمتلكونها ، بحيث لانفصل على الواقع . ولانريد أن نكون بعيدا عن الأدوات المتاحة . والإنسان نفسه أساس عملية التنمية ويسعى إلى بناء هذا الشخص وتمكينه ، ورفع مستوى الوعي الرقمي . اي عملية مشروع تركز على بناء الإنسان فهو جزء أساس في التنمية.

تحديات الأمن الرقمي

وعن تحديات الأمن الرقمي فهي تتمثل بالتالي :
الأمن الرقمي : اي شي نفعله للحفاظ على معلوماتنا وبياناتنا .
المخاطر الأمنية : اي الاضرار التي يحتمل أن يتعرض لها أمننا الرقمي .
الثغرات الأمنية : اي شيء يجعلنا مكشوفين لمن يريد إلحاق الأذى بنا .
التهديدات الأمنية : الأشخاص والأدوات التي يمكن أيذائنا .
الهجمات الأمنية : البرمجيات والأدوات والأشخاص الذين يحاولوا ايذائنا .

الهجمات الرقمية

أما الهجمات الرقمية فتتمثل:
الأبواب الخلفية : برنامج يتم زرعة يخفيه في النظام بحيث يصبح المهاجم اللذي قام يزرعه بالدخول والخروج من النظام بدون معرفة المستخدم .

القنابل المنطقية : برنامج يتم ضبطه زمنيا أو باستخدام مؤشرات أخرى للاتجار وضرب النظام .

حصان طروادة : برنامج ضار يخفى داخل البرامج الاخرى الملوثة أو غير الأصلية ويتسلل إلى الكمبيوتر متخفيا بطريقة شرعية التزييف. طريقة اختراق خبيثة يقوم المهاجم بتوجيه الضحية إلى موقع الكتروني مماثل للموقع الذي طلبته ، بحيث يقوم بسرقة بيانات الدخول فور قيام الضحية بإدخالها .

حماية الأجهزة الرقمية

تتوفر الأجهزة الرقمية على مجموعة خيارات الحماية والامان، يساعد في حماية الأجهزة وخصوصية محتواها ، وتأمين العثور عليها واسترجاع البيانات الموجودة عليها في حالة تعرضها الفقد أو السرقة أو التلف . وحماية البيانات وتشفيرها فهي وسيلة فعالة لمنع الآخرين من انتهاك خصوصياتنا والاطلاع عليها ،والحماية من الابتزاز إلالكتروني . وهذا مانشاهدة كثيرا الابتزاز الالكتروني قد يكون بيانات وقد يكون صور . ومن هنا فإن التشفير سيحمي المستخدم من هذه المخاطر .

منع التحكم بالجهاز والتجسس عليه

أما الإعلامي محمد العمودي مدير إذاعة لحج فقال : بصراحة الدورة كانت ممتازة جدا . وتعلمنا منها الكثير من المواضيع التي لم نكن نعرفها حول مايتعلق بالأمن الرقمي . أهمها تأمين الدخول بحيث تمنع الآخرين من الدخول على جهازك او على حسابك أو على قرص التخزين ، الذي يحتفظ فيه بياناتك .
منع الآخرين من معرفة المعلومات اللازمة للدخول الأمن إلى أجهزتك وحساباتك . حيث سيسعون حتما لاكتشاف ومعرفة تلك المعلومات من داخل جهازك او من خلال شبكتك أو من خلالك انت .
منع الآخرين من معرفة نشاطك وتحديد موقعك واكتشاف معلوماتك الخاصة ومحتوى ملفاتك السرية .
منع الآخرين من التجسس عليك والتصنت على مكالماتك .
منع الآخرين من التحكم في جهازك وحساباتك وملفاتك .

عدم الإغلاق الاجباري
لأنظمة التشغيل

من جانبه قال الصحفي صلاح غالب : اكتسبها العديد من المهارات حول الأمن الرقمي وحماية الأجهزة وأساسيات ومكونات الأمن الرقمي . وحماية الأجهزة الرقمية من الاعطال والحوادث ، وعدم الإغلاق الاجباري لأنظمة التشغيل ، وعدم الشحن الزائد والمستمر للأجهزة ، وعدم الشحن باستعمال شواحن بطاريات طاقة شمسية ضعيفة الشحن ، وعدم التفريق الزائد للبطارية وتجاوز حد الأنخفاض 20% خصوصا عدم استخدام الالعاب ، وعدم الإهمال والمحافظة على الأجهزة من الصدمات والأتربة .

اكتساب المهارات المعرفية

بينما الناشط الحقوقي ايمن ابراهيم مؤسسة بصمة فقال : تميزت الدورة بالكثير من المعارف والمعلومات . وقام المشاركون بالتطبيق العملي ، وهي من الدورات المهمة . متمنين دورات قادمة تعزز المهارات المعرفية في الجوانب التكنولوجية .

البرمجيات الخبيثة

أما الصحفي حكيم الشبحي فقال: كانت الاستفادة كبيرة من هذه الدورة ، التي أقامتها منظمة صدى ضمن مشروع السلامة الرقمية . فقد تعرفنا على مفاهيم رقمية مهمة تساعدنا في الحفاظ على معلوماتنا وبياناتنا على الشبكة الرقمية من المخاطر الأمنية . التي قد تهاجم حساباتنا . وكذا أجهزتنا الثابتة والمحمولة .ىحيث تعلمنا كيفية وضع الحماية للأجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد وطرق تفادي ثغرات الأمن الرقمي ، وتعرفنا على البرمجيات الخبيثة والهجمات الآمنية على أجهزتنا المحمولة . والشكر موصول الى منظمة صدى والى المدرب حساب لجهودة المبذوله في توصيل المعلومة .

القضاء على الأمية الرقمية

وقال المذيع مختار شعتل : كنا نظن أن الأمية هي أن فقط في القراءة والكتابة ، وعندما تم القضاء على الأمية ، بدأنا نعاني من أمية العصر الحديث وهي أمية التكنولوجيا وكيفية التعامل مع الأجهزة . وبعد معرفة طريقة التعامل معها واجهتنا مشكلة أخرى وهي كيفية التعامل مع هذه الأجهزة ؟ التي عرضتنا إلى وقت قريب لمشكلات ومخاطر . وبدأنا من جديد بالامية الخاصة بالأمن الرقمي ، ولكن بعد هذه الدورة التي أضافت لنا معلومات في طريقة التعامل مع الأجهزة ، من خلال تفعيل جدار الحماية وأهمية الحفظ بكلمة مرور، ومعرفة التطبيقات التي تمنع اختراق الجهاز من المتطفلين الغير مرغوب بهم أو الضارة .

التوعية الرقمية

وقالت المذيعة سهى سعيد بابحار : نشكر منظمة صدى على هذه الدورة التدريبية ، التي تهدف إلى تعزيز الأمن الرقمي للصحفيين والاعلاميين والمدافعين عن حقوق الإنسان ، وتمكينهم من صناعة محتوى رقمي مهني قائم على الحقائق والأدلة . وكانت دورة هادفة ومفيدة ، وتقدم منح انتاج اعلامي في محو الامية الرقمية ، وتقديم اعمال إعلامية إبداعية تتمحور موضوعاتها حول التوعية الرقمية .

حماية البيانات
والختام مع المصور يونس السروري الذي قال :
كانت الدورة ممتازة وتطرقت حول مفاهيم المتعلقة في مجال الأمن الرقمي وتعزيز ثقافة حماية البيانات وتشفيرها، وضمان عدم وجود اي اختراقات من الفيروسات الخبيثة ، وذلك عن طريق اولا وضع رمز ، الذي هو بمثابة المفتاح للمستخدم فقط ، ثم تفعيل جدار الحماية ووضع برنامج لمكافحة الفيروسات الخبيثة . فهي وسائل فعالة لسلامة الأجهزة الرقمية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى