عربي ودولي

بايدن يشدّد لهجته تجاه إسرائيل على خلفية الحرب في غزة

باتت لهجة الرئيس الأميركي جو بايدن تجاه إسرائيل أكثر حدّة في الأيام الأخيرة، غير أنّها انتقلت إلى مستوى أكثر جدّية عندما وصف ردّ فعل إسرائيل في قطاع غزة بأنّه “مفرط” هذا الأسبوع.
وتعدّ هذه التصريحات التي أدلى بها الخميس، الأقوى للرئيس الأميركي منذ أن بدأت إسرائيل حربها على قطاع غزة في أعقاب هجوم حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على الأراضي الإسرائيلية.
ويعكس ذلك الانقسام المتزايد بين الرئيس الديموقراطي وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو التي تضمّ وزراء من اليمين المتطرّف.
غير أنّ المراقبين يستبعدون أنّ يؤثّر هذا التحوّل في اللهجة على المساعدات العسكرية بمليارات الدولارات التي اعتادت الولايات المتحدة إرسالها إلى إسرائيل، بما في ذلك حزمة جديدة بقيمة 14 مليار دولار تنتظر موافقة الكونغرس.
لكن المسؤولين الأميركيين لا يخفون امتعاضهم من الطريقة التي تقود من خلالها إسرائيل الحرب التي دخلت شهرها الخامس.
وقال بايدن مساء الخميس في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض “أنا أرى، كما تعلمون، أنّ طريقة الرد في غزة، في قطاع غزة، كان مبالغاً فيها”.
وأضاف “يعاني العديد من الأبرياء من المجاعة. العديد من الأبرياء الذين يواجهون مشاكل ويموتون. يجب أن يتوقف ذلك”، مذكّرا بجهود بذلها من أجل تخفيف وطأة الحرب على المدنيين.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى