جامعة لحج والهيئة العامة لحماية البيئة تتفقان على تنفيذ أنشطة بيئية وتوعوية لمواجهة تغير المناخ

جامعة لحج والهيئة العامة لحماية البيئة تتفقان على تنفيذ أنشطة بيئية وتوعوية لمواجهة تغير المناخ
لحج/ إعلام جامعة / دار العرائس
التقى الأستاذ الدكتور/ أحمد مهدي فضيل رئيس جامعة لحج صباح اليوم الثلاثاء في مكتبه بمقر رئاسة الجامعة، بالمهندس فتحي الصعو مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتفعيل الأنشطة البيئية داخل إطار الجامعة وكلياتها.
واستعرض اللقاء أوجه الشراكة الممكنة بين الجامعة والهيئة في مجالات التوعية البيئية، والبحوث العلمية التطبيقية، وخدمة المجتمع. وأكد الجانبان على أهمية دور الجامعة كمؤسسة أكاديمية وبحثية في دعم جهود حماية البيئة، من خلال إشراك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في المبادرات الميدانية والحملات التوعوية.
وأشاد الدكتور أحمد مهدي فضيل بالدور المحوري الذي تقوم به الهيئة العامة لحماية البيئة في المحافظة، مؤكداً استعداد الجامعة لتسخير كوادرها ومراكزها البحثية لخدمة القضايا البيئية. واضاف: “إننا في جامعة لحج نؤمن بأن حماية البيئة مسؤولية مجتمعية، وسنعمل مع الهيئة على ترسيخ ثقافة الاستدامة بين طلابنا ومنتسبينا، وتحويل الحرم الجامعي إلى نموذج يحتذى به في الممارسات البيئية السليمة”.
من جانبه، ثمّن المهندس فتحي الصعو اهتمام قيادة الجامعة وحرصها على فتح آفاق التعاون، مشيراً إلى أن الشراكة مع الجامعة ستسهم في تنفيذ دراسات ميدانية وتقييم الأثر البيئي، وتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية متخصصة لطلاب كليات العلوم والهندسة والزراعة. وأضاف: “نحن بحاجة إلى الخبرات الأكاديمية والبحثية التي تمتلكها الجامعة لمعالجة التحديات البيئية الراهنة، ووضع حلول علمية مستدامة”.
*واتفق الطرفان على تنفيذ جملة من الأنشطة البيئية والتوعوية التي تركز على قضايا تغير المناخ وأضرار استخدام البلاستيك، إلى جانب إلقاء سلسلة محاضرات توعوية لطلاب كليات الجامعة. وستنفذ هذه الأنشطة على مرحلتين، حيث تستهدف المرحلة الأولى كلاً من كلية صبر للعلوم التطبيقية والإنسانية، وكلية ناصر للعلوم الزراعية، وكلية ردفان الجامعية، على أن يتم تعميم التجربة لاحقاً على بقية كليات الجامعة.
وأكد رئيس الجامعة في ختام اللقاء حرص الجامعة على ترجمة التفاهمات إلى برامج عملية تخدم البيئة والمجتمع، وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشدداً على أن الجامعة ستكون شريكاً فاعلاً في كل المبادرات التي تهدف إلى حماية الموارد الطبيعية والحفاظ عليها للأجيال القادمة.
حضر اللقاء الدكتورة الهام عبدالله فرج مدير عام مكتب رئيس الجامعة ، والدكتور وجدان الدوح مدير عام الشؤون القانونية بالجامعة ، والدكتورة هدى احمد محسن مدير مركز المرأة للدراسات والتدريب والتنمية المستدامة بالجامعة.

