عربي ودولي

نتنياهو يطرح خطة اليوم التالي للحرب: سيطرة أمنية كاملة لإسرائيل

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عرض على مجلس الوزراء الأمني المصغر خطة اليوم التالي للحرب على قطاع غزة، مشيرة إلى أنها تشدد على أن إسرائيل ستحتفظ بحرية العمل في كامل القطاع دون حد زمني بهدف منع تجدد العمليات وإحباط التهديدات القادمة منه.

وذكرت القناة السابعة في التلفزيون الإسرائيلي، أن وثيقة المبادئ التي طرحها رئيس الوزراء تنص على أن الجيش سيواصل الحرب حتى تحقيق أهدافه وهي تدمير القدرات العسكرية والبنية التحتية الحكومية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، وإعادة المحتجزين.

وكشفت وثيقة نتنياهو عن اعتزام إقامة منطقة أمنية في قطاع غزة في المنطقة المتاخمة للمستوطنات الإسرائيلية وستظل موجودة طالما دعت الحاجة إليها.

كما ستبقي إسرائيل على “الإغلاق الجنوبي” على الحدود بين غزة ومصر لمنع إعادة تسليح الفصائل في قطاع غزة.

تجريد غزة من السلاح

وبحسب الوثيقة، سيتم تجريد غزة من السلاح بشكل كامل لإنهاء أي قدرة عسكرية، والاكتفاء بما هو مطلوب لاحتياجات الحفاظ على النظام العام، كما أكدت أن مسؤولية تحقيق هذا الهدف تقع على عاتق إسرائيل.

كما تنص على أن إسرائيل ستعمل على إغلاق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، بدعوى ضلوع عناصر منها في هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، الذي شنته حماس وفصائل فلسطينية على مدن وبلدات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة، وإنهاء أنشطتها واستبدالها بوكالات مساعدات دولية أخرى.

وعلى المدى الطويل ترفض وثيقة نتنياهو “الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين، ولن يتم التوصل إلى مثل هذا الترتيب إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة”.

وستواصل إسرائيل معارضتها للاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد بموجب الوثيقة التي تقول إن مجيء مثل هذا الاعتراف بعد أحداث السابع من أكتوبر، من شأنه أن “يمنع أي تسوية سلمية في المستقبل”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى