عربي ودولي

بايدن تحدث مع أمير قطر والرئيس المصري بشأن غزة.. ماذا في التفاصيل؟

تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن مع أمير قطر والرئيس المصري يوم الخميس بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة لا تقل عن ستة أسابيع، مقابل إطلاق سراح الرهائن، وفقًا لما أعلنته البيت الأبيض.
وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الأميركية أن بايدن ناقش الحادث “المأساوي والمثير للقلق” الذي وقع أثناء توزيع المساعدات في شمال قطاع غزة، والذي أسفر عن وفاة العديد من الأشخاص، خلال مكالمات هاتفية منفصلة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وطلبت الولايات المتحدة من إسرائيل تقديم إجابات وضمان توصيل المساعدات الإنسانية بشكل آمن بعد الحادث، مع وصف الوضع في قطاع غزة بأنه “يائس”.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين “نحن على تواصل مع الحكومة الإسرائيلية منذ وقت مبكر من هذا الصباح وعلمنا أن التحقيق جار. وسنتابع هذا التحقيق من كثب ونضغط للحصول على أجوبة”.
وفي وقت سابق الخميس، قال بايدن إنه لن تكون هناك “على الأرجح” هدنة في غزة بحلول الاثنين، بعد أن صرّح في وقت سابق من هذا الأسبوع بأنه يأمل في وقف إطلاق النار بحلول 4 مارس.
ويحاول الوسطاء – قطر والولايات المتحدة ومصر – منذ أسابيع التوصل إلى اتفاق يسمح بوقف القتال يرافقه إطلاق سراح رهائن إسرائيليين محتجزين في غزة.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى