ملفات ساخنة

مقتطفات من الصحف المصرية

دار العرائس/ المرصد
30/4/2024

تطورات السياسة الخارجية
وزير الخارجية يلتقي نظيره البحريني على هامش المنتدى الاقتصادي في الرياض (بوابة الأخبار)
التقى سامح شكري وزير الخارجية مع الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير خارجية مملكة البحرين، وذلك على هامش مشاركة الوزيرين في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي المُنعقِدة في الرياض.

بحثا الجانبين الاستعدادات الجارية لانعقاد القمة العربية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها مملكة البحرين في ١٦ مايو المقبل، وبرنامج عمل القمة والموضوعات والقضايا المقرَّر إدراجها على جدول أعمال قادة ورؤساء الدول العربية، حيث أكد الوزير شكري على ثقته في نجاح الأشقاء في البحرين على قيادة أعمال القمة بكل اقتدار في ظل الظرف الدقيق الراهن الذي تمر به منطقتنا، والوصول لمخرجات ملموسة تخدم تطلعات ومصالح الشعوب العربية.

وزير الخارجية: المجتمع الدولي يرفض الحل العسكري في رفح (بوابة الأخبار)
قال وزير الخارجية سامح شكري، إن المجتمع الدولي يرفض الحل العسكري في رفح الفلسطينية .

وأضاف سامح شكري خلال مشاركته في جلسة حوارية على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، أن ما يجب فعله هو حل الدولتين ومنع اتساع دوامة العنف.

وأوضح سامح شكري، أنه لابد من حل القضية الفلسطينية ووقف بوابة العنف التي استمرت لـ 70 عاما، هناك اليات وأدوات فاعلة يمكن ان نستخدمها.

السيسي يؤكد موقف مصر الراسخ باحترام وحدة أراضي البوسنة والهرسك (الوطن)
أكد السيسي، موقف مصر الراسخ باحترام سيادة ووحدة أراضي البوسنة والهرسك، والاستعداد للتعامل مع مختلف مكونات مجتمع البوسنة والهرسك بالشكل الذي يحقق الاستقرار والتنمية فيها.

وتقدم السيسي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، بالتهنئة بمناسبة موافقة المجلس الأوروبي مؤخرا على فتح باب مفاوضات انضمام البوسنة والهرسك إلى الاتحاد الأوروبي، متمنيا التوفيق والتقدم على هذا المسار المهم لمستقبل البلاد.

شكري ووزراء خارجية 4 دول عربية يجتمعون مع بلينكن لبحث مسار وقف الحرب في غزة (الشروق)
اجتمع سامح شكري، وزير الخارجية، ووزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر والأردن، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مساء اليوم الاثنين، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وفي وقت سابق، التقى سامح شكري وزير الخارجية، باللورد ديفيد كاميرون، وزير الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة، وبحضور اللورد طارق أحمد، وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك على هامش أعمال اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي التي تنعقد حالياً في مدينة الرياض.

وزير الخارجية: يجب وضع شروط تُفضي إلى مشاركة حماس في إقامة دولة فلسطينية (الشروق)
سُئل سامح شكري وزير الخارجية، عما إذا كانت حركة حماس يمكن أن تنضم لمنظمة التحرير الفلسطينية، وما إذا كانت تقبل باتفاقية أوسلو.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة الرياض، اليوم الاثنين.

وقال شكري إن هذا سؤال كبير ومشروع، موضحًا أن حماس بررت موقفها طوال الفترة الماضية بأنها مقاومة ضد المحتل.
أكسيوس
: الديمقراطيون يضغطون على جامعة كولومبيا لإنهاء الاحتجاجات (عربي21)
قال موقع “أكسيوس” إن مجلس إدارة جامعة كولومبيا يواجه ضغوطًا جديدة من مجموعة من الديمقراطيين في مجلس النواب “للتصرف بشكل حاسم” وإنهاء المخيم المستمر المؤيد للفلسطينيين في حرم الجامعة أو الاستقالة.

وأوضح الموقع، في تقرير ترجمته “عربي21″، أن سبب أهمية هذا الخبر أن الدعوات المطالبة باستقالة مسؤولي كولومبيا كانت مقتصرة إلى حد كبير على الحزب الجمهوري، مما يجعل هذا تصعيدًا كبيرًا في خطاب الديمقراطيين بشأن المظاهرة رفيعة المستوى.

وأفاد أن 21 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس النواب كتبوا رسالة إلى مجلس أمناء الجامعة أعربوا فيها عن “خيبة أملهم لأنه، على الرغم من الوعود بالقيام بذلك، لم تقم جامعة كولومبيا حتى الآن بتفكيك المعسكر غير المصرح به وغير المسموح به للناشطين المناهضين لإسرائيل واليهود في الحرم الجامعي”.

بوريل: عدة دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية نهاية مايو (عربي21)
كشف مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، أنه من المتوقع أن تعترف عدة دول أعضاء في التكتل الأوروبي بالدولة الفلسطينية، بحلول نهاية مايو المقبل.

ولم يحدد بوريل هذه الدول، خلال تصريحه الذي جاء على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، المنعقد في العاصمة السعودية الرياض.

يأتي ذلك في ظل دعوات لدعم مسألة إقامة الدولة الفلسطينية، ومطالبات من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتبني مثل هذا الخيار، ضمن ترتيبات اليوم التالي للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

رويترز: مصر متفائلة بشأن محادثات غزة وتنتظر الرد (الرابط)
نقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية المصري سامح شكري أنه قال يوم الاثنين إن مصر متفائلة بشأن اقتراح هدنة وإطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة لكنها تنتظر ردا نهائيا على الخطة من إسرائيل وحماس. وقال مصدران أمنيان مصريان إن وفداً من حماس غادر العاصمة المصرية القاهرة في وقت متأخر يوم الاثنين للتشاور مع قيادة الحركة بشأن الاقتراح الأحدث ومن المتوقع أن يقدم تقريره خلال يومين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى