منوعات

أذكار وأدعية

دار العرائس/ دنيا ودين

لا شك أن الأذكار التي وردَتْ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تحمِل معاني الخير، والأجر العظيم، ولكن هناك من الأذكار ما ورد فيها أكثر من حديث يوضح فضل هذا الذكر، وكان من أفضل هذه الأذكار قول: (لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)؛ لذلك رأيت أن أجمع ما صح من أحاديث في فضل قول: (لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).

وهي كالتالي:

1 – فعن عُبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن تعارَّ مِن الليل فقال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضَّأ وصلى قُبِلت صلاته)؛ رواه البخاري.

[ش: (تعارَّ) انتبه وهو يسبح أو يستغفر أو يذكُر الله تعالى بأي ذِكر].

2 – وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قفَل مِن الحج أو العمرة – ولا أعلمه إلا قال: الغزو – يقول كلما أوفى على ثنيَّة أو فَدْفد: كبَّر ثلاثًا، ثم قال: ((لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير،آيبون تائبون عابدون ساجدون، لربِّنا حامدون،صدَق الله وَعْده، ونصَر عبده، وهزَم الأحزاب وحده))؛ رواه البخاري.

3 – وعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على شيء قدير،في يوم مائة مرة، كانت له عِدلَ عَشْرِ رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسيَ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ مما جاء به، إلا أحدٌ عمِل أكثر من ذلك))؛ رواه البخاري.

[ش: أخرجه مسلم في الذكر والدعاء والتوبة، باب فضل التهليل والتسبيح والدعاء رقم 2691،(عدل) مِثل،(رقاب) جمع رقبة؛ أي: إنسان مملوك، عبد أو أمَة، والمراد: ثواب عتقهم.
4 – (في رواية عند مسلم) عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير،في يوم مائة مرة،كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأتِ أحدٌ أفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك،ومن قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حُطَّت خطاياه، ولو كانت مِثل زبَد البحر)).

5 – (وفي رواية عند مسلم أيضًا) عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون قال: ((مَن قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عَشْر مِرار، كان كمن أعتق أربعة أنفس مِن ولد إسماعيل))،وقال سليمان: حدثنا أبو عامر، حدثنا عمر، حدثنا عبدالله بن أبي السفر، عن الشعبي، عن ربيع بن خثيم،بمثل ذلك، قال: فقلت للربيع: ممَّن سمعتَه؟ قال: من عمرو بن ميمون – قال – فأتيت عمرو بن ميمون فقلت: ممن سمعته؟ قال: مِن ابن أبي ليلى – قال – فأتيت ابن أبي ليلى فقلت: ممن سمعته؟ قال: مِن أبي أيوب الأنصاري يحدِّثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

6 – (وفي رواية عند الترمذي) عن عمارة بن شبيب السبائي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، عَشْر مرات على إثر المغرب، بعَث الله مَسْلَحةً يحفظونه من الشيطان حتى يصبح، وكتب الله له بها عشر حسنات موجبات، ومُحِيَ عنه عشر سيئات موبقات، وكانت له بعدل عشر رقاب مؤمنات)).

المصدر: شبكة الألوكة/ أفاق الشريعة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى