كتابات

الرئيس علي سالم البيض شخصية عربية تاريخية عظيمة

كتبت / إنتصار زربة

ولد الرئيس علي سالم البيض عام 1939 في قرية معبر مديرية الريدة وقصيعر بمحافظة حضرموت، حيث تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط فيها. انتمى مبكراً إلى حركة القوميين العرب وكان من الشخصيات الأساسية في تنظيم الجبهة القومية، فتولى قيادة العمل العسكري في المنطقة الشرقية، «حضرموت – المهرة» ضد الاحتلال البريطاني. تلقى عدداً من الدورات العسكرية في القاهرة في الستينيات. ، وشغل موقع نائب عن شؤون الجيش والأمن في ما كان يسمى بالحكومة المؤقتة قبل يوم الاستقلال.

كما تولى منصب وزير الدفاع في أول حكومة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بعد الاستقلال وذلك حتى عام 1969. وتقلد أكثر من منصب حكومي في مرحلة ما بعد حركة 22 يونيو 1969 .. ظل عضواً للمكتب السياسي للجبهة القومية ثم الحزب الاشتراكي.
وكان الأمين العام للحزب الاشتراكي الحاكم للفتره بين 1986_1990م

في 21 مايو 2009 وفي ذكرى الوحدة بين شطري اليمن، وفي استجابة منه لدعوات الحراك السلمي الجنوبي في اليمن الجنوبي انتقل علي سالم البيض إلى أوروبا وأعلن نيته السعي لفك الارتباط بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية -التي يمثلها باعتباره رئيسها عند توقيع الوحدة- والجمهورية العربية اليمنية مطالبا الدول العربية والعالم بتأييد مطالبه لإعادة الدولة الجنوبية باعتبار أن الوحدة السلمية انتهت بعد حرب 1994 وما نتج عنها من احتلال للجنوب من الشمال . مدعوما باعضاء من الحزب الأشتراكي ومشايخ جنوبيين ومستقلين وقادة إسلاميين جميعهم منضويين تحت رايه الحراك السلمي الجنوبي الذي يسعى لفك الارتباط أيضاً وعودة دولة اليمن الجنوبي مستقله كما كانت فبل توقع الوحدة في 1990.

الرئيس علي سالم البيض شخصية تاريخية فذه وجنوبي عربي أصيل منذ أن تقلد حكم دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية حكمها بأمانة وأخلاص واحب وطنه الجنوب حب شديد . فمنذ عرفناه رئيسا لنا كل شئ متوفر في عهده الرخاء والازدهار في كافة مناحي الحياة مناضل جسور ذو قيم ومبادئ إنسانية سمحاء . نهلنا منه المحبة والعطاء ، وحافظ على أهداف ثورة 14 اكتوبر المجيدة وإنجازات 30 نوفمبر الخالدة . واستمرينا في التعليم المجاني والصحة … الخ وعشنا رفاهية العيش في عهده ولم يبخل يوم او يقصر في أداء مهامه كرئيس دولة تجاه الكبير أو الصغير ولاينكر ذلك غير جاحد . ومنحزات الرئيس علي سالم البيض أكثر واكبر من ذلك اليوم . الذي يتذكره البعض بنوع من الأساءه فيما يسمى يوم 22 مايو .

لقد قاد الرئيس علي سالم البيض دولة الجنوب بكل أمانة واقتدار . فهو الاب والمعلم الحسن والإنسان النبيل الشهم . سيف نعم هكذا هو معنى البيض ( السيف). إذن هو سيف أصيل نهلنا منه المحبة للوطن ولم يبخل على رعيته ، وتحصلنا على درجة كافية من العلم والارتقاء في كافة المجالات . وتدريس النشئ القران الكريم من سلم أولوياته . لأن التفقه بالدين أساس المعاملة مع بعضنا البعض في الحياة . وهكذا ظلت الجنوب في عهد الرئيس علي سالم مزدهرة. إلا أن جاء العام 1989_ 1990 وشاء القدر أن تعيش الجنوب حياة غير مستقرة . ولكنها ليست اول مره !

ومن هنا نستنكر الادعاءات والافتراءات ضد الرئيس علي سالم البيض كلم جاءت سيرة الوحدة اليمنية أو ذكرى 22 مايو . أنه فقط جحود من قبل البعض تجاه الرئيس علي سالم البيض الذين يذكروا فقط توقيعه في صورة تم التقاطها له . متناسين حجم المآسي الذي عاشها الرئيس علي سالم البيض ، بل هو في مقدمة الشخصيات الذين لحق فيهم الأذى وفي وقت مبكر. لااحد يعرف طريقة التوقيع على الوحدة فقط يعلمون ذلك اليوم . ولقد كتبنا من قبل كيف تم التوقيع على الوحدة ولم تكن هناك أي نية للرئيس علي سالم البيض على التوقيع .وعموما ليست اول معاهدة بين الجنوب والشمال ، بل وحتى كانت الصراعات بين الشمال والجنوب منذ مئات السنين ، وحتى بين أبناء الشمال أنفسهم . نعم منذ العهود القديمة كانت الصراعات حتى شمالية شمالية ، ولكن التاريخ حسب ما كتب المؤرخون حيث أشاروا بأن جنوب شبة الجزيرة العربية التي عرفت ب ( المشرق) في عهد بنو معن تمت معاهدة بينهم وبين الصليحي عندما زار عدن 1084 م تشترط عدم التعرض لملوك بنو معن في عدن بشرط الاعتراف بالدولة الصليحية . إلا أن بعد الصراع الذي دار بين بني نجاح وبني الصليحي انتهت بإعلان علي بن معن استقلال عدن عن بني الصليحي . وبعد فترة من الزمن جاءت الدولة القاسمية وعاودت التفكير بفزو اتحاد الجنوب العربي واشهرهم الامام المهدي المعروف (صاحب المواهب ) الذي كانت له عده محاولات حتى أنه ياس وفكر بالزواج من اميرة جنوبية لكسب تأييده . وظل التاريخ يعيد نفسه . وليس الرئيس علي سالم البيض هو السبب في كل مايحصل ، لانه قد حصل بمئات السنين وجود علاقات ومعاهدات بين الشمال والجنوب ، وبعد ذلك عادت الشمال شمال والجنوب جنوب .

أننا اليوم بأمس الحاجه لكي تستقر الدولتين والكف من هذه الحرب العبثية . أننا لدينا إخوة في الشمال شرفاء لكن جماعة الحوثي لاتريد وقف الحرب ضدهم وضد أبناء الجنوب . من اجل إطالة الأزمة وعدم استقرار الشعبين . فقط زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة . أننا نلاحظهم يحاربون اليوم تحت مسمى نصرة فلسطين ، ولكن مايحصل على الأرض عكس مايقولوه، لأنهم يعملوا في اليمن مثل ماتعمله اسرائيل بغزه . نعم كفوا على المغالطات أوقفوا الحرب في اليمن وعلى اخوتكم وهذه دماء مسلمين يتم استباحتها ضد أبناء الجنوب وحتى اخوتكم من أبناء الشمال لم يسلموا من حقدقكم والغل والحسد . واذهبوا لنصرة غزة في غزة.
كفى المتاجرة بالوطنية وبالوحدة اليمنية ، لقد تم التوقيع على الوحدة مع الرئيس علي عبدالله صالح وقالت الشمال اولا في مقدمتها صنعاء وتعز لاتريد علي عبدالله صالح رئيسا وتنحى عن الحكم . لكن أسقطت معه الوحدة اليمنية هو من جلبها للشمال على طبق من فضه ، هل فقط لاتريدوا الرئس علي عبدالله صالح وتريدوا الوحدة يعني كنتم مش مرتاحين مع الرئيس علي عبدالله صالح ومرتاحين مع الوحدة ؟! نعم الوحدة اليمنية أنهاها مؤسسها شاءمن شاء وأبى من أبى المهم علمنا ويرفرف عاليا .
ولذلك نحمل كافة المسؤلية الجرائم التي لحقت بنا منذ عام 1989 الجهات المتمسكة بالوحدة اليمنية المشبوه .

أننا شمالا وجنوبا عانينا بسبب الوحدة ، نعم لدينا إخوة في الشمال شرفاء يريدوا دولتهم وعايشين في الشمال ولايريدوا الجنوب مثلهم مثلنا، ولذلك نرفض التملق علينا وعليهم . ونرفض الحديث والمساس بالعقيدة الإسلامية ضد أبناء الجنوب . على أساس أن الوحدة اليمنية شريفة ونزيهة !

أننا اليوم نبعث خالص التحية لوطننا وللأحرار المناضلين ولقواتنا الجنوبية وللرئيس علي سالم البيض والرئيس الفائد عيدروس الزبيدي . يحفظهم رب العالمين ونترحم على شهدائنا وندعو الله ومساندة المنظمات الدولية الإنسانية بفتح الأسرى والمعتقلين وان يشفى الجرحى أنه هو السميع المجيب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى