عربي ودولي

رسميا.. كفردبيان اللبنانية عاصمة السياحة الشتوية العربية لعام 2024!

تعلن منظمة السياحة العربية السبت رسميا كفردبيان عاصمة السياحة العربية.

وفي وقت سابق أصدرت بلدية كفردبيان البيان التالي: “بعد أكثر من ستة أشهر من العمل الدؤوب لبلدية كفردبيان ولجنة السياحة فيها، ووزارة السياحة اللبنانية وعلى رأسها معالي المهندس وليد نصار والمديرية العامة للوزارة مع منظمة السياحة العربية، أُعلنت كفردبيان عاصمة السياحة العربية لعام ٢٠٢٤ .

وسيتم إعلان هذا الحدث رسمياً يوم السبت ٢٤ شباط ٢٠٢٤”.

بدوره رأى رئيس إتحاد “النقابات السياحية” ورئيس “المجلس الوطني للسياحة” بيار الأشقر ان “تصنيف كفردبيان كعاصمة للسياحة الشتوية العربية لعام 2024 يظهر مزايا لبنان التفاضلية في السياح بشكل عام وبالسياحة الشتوية بشكل خاص”، مؤكداً ان ذلك يؤثر إيجاباً على سياحة لبنان ويساهم في استقطاب السياح عندما تنتهي الحرب ويعم الإستقرار.

وكفردبيان جنّة طبيعية على الأرض يقصدها من سائر أنحاء العالم كلّ من يهوى التزلجّ والسياحة والاصطياف للتمتعّ بسحرها الطبيعي ومعالمها الأثرية والتراثيّة العريقة الشاهدة على عمق تاريخها ورونقها.
. هي بلدة “كلّ الفصول” كما يطلق عليها أبناؤها لا بل يصفونها بالرجل “المارد العملاق صاحب الشعر الأشيب (المكّلل ببياض الثلج) وقدماه تلامسان شاطئ البحر” نسبةً الى كبر مساحتها الجغرافيّة التي تميّزّها عن سائر القرى والبلدات اللبنانيّة.
“كما يطلق عليها تسمية حاضنة الثلج” التي يعيشُ فيها الثلج لفترة طويلة من السنة لانّ منحدراتها تقع بعكس اتجاه الشمس،

تقع البلدة التي تعتبر من أكبر البلدات اللبنانية في أعالي قضاء كسروان في محافظة جبل لبنان وترتفع عن سطح البحر نحو 600 متر وصولاً إلى 2850 مترا فيما تبعد عن بيروت 45 كلم، وعن مدينة جونيه نحو 27 كلم، ويحدّها كلّ من حراجل وميروبا وفيطرون وفاريا شمالاً ويفصل بينها وبين هذه القرى مجرى نبع العسل، وشرقاً بعلبك المحاذية لتخومها عند مقلب جبل صنين، وجنوباً بقعاتة وبقعتوتة، وغرباً ملتقى نهري اللبن والعسل عند تخوم قضاء المتن الشمالي، حيث يشكّل هذا الملتقى صليباً أعطاه اسم نهر الصليب. وتبلغ مساحتها أربعين كيلومتراً مربعاً، وفي الإمكان الوصول إليها من أماكن عدّة، من البقاع عبر قممها البيضاء التي تغمرها الثلوج أو عبر المتن بعد سلوك طريق بكفيا بتغرين وادي الجماجم، أو عبر ساحل كسروان من يسوع الملك صعوداً نحو عجلتون وفيطرون.

ويعود إسم كفردبيان إلى أصل سرياني، وهي “كفر” تعني قرية و”ذبيان” تعني “الغزلان”. ويرّجح البعض لما تنعم به البلدة من مصادر مياه ان تكون التسمية “دبرونا” الآرامية السريانية التي تعني “موارد مائنا” هي الأقرب، وإنما أتى التحريف اللفظي الذي جعلها “دبيان” وأصبح اسمها كفردبيان.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى