عربي ودولي

متى أول أيام عيد الفطر 2024 في السعودية ومصر والدول الأخرى وفقًا للبحوث الفلكية؟

كتب /جاسر حسام

من خلال البحوث الفلكية التي تعتمد على انتهاء الشهر يمكن أن نحدد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، ولكنها ليست دقيقة وتعتبر البحوث التي تنتج من استطلاع هلال الشهر الهجري هي المؤكدة على موعد بداية الشهر الجديد وانتهاء الشهر الحالي وبذلك يتم الاعتماد عليها لمعرفة متى موعد عيد الفطر المبارك في الدول الإسلامية المختلفة والذي يبدأ في اليوم الأول من شهر شوال كل عام.

متى أول أيام عيد الفطر 2024 في السعودية ومصر والدول الأخرى وفقًا للبحوث الفلكية؟
أول أيام عيد الفطر 2024 في السعودية ومصر
وفقًا للبحوث الفلكية التي تعتمد على التقويم، فإن يوم الأربعاء القادم الموافق العاشر من شهر أبريل 2024 في السعودية ومصر والإمارات وقطر والكويت وسوريا والبحرين وغيرها من الدول العربية، مما يعني أن شهر رمضان الحالي هذا العام سيكون 30 يوم.

وعلى الرغم من ذلك لن يتم الاعتداد بالبحوث الفلكية كمرجع لمعرفة موعد بداية عيد الفطر المبارك في المملكة أو جميع الدول العربية الأخرى، لذلك يمكن انتظار استطلاع هلال شهر شوال لمعرفة الموعد الأكيد لبداية عيد الفطر 2024 في جميع الدول الإسلامية.

موعد استطلاع هلال شهر شوال 1445
من جانبها حددت المملكة العربية السعودية موعد استطلاع هلال شهر شوال 1445؛ حيث يكون ذلك مع غروب شمس يوم الإثنين القادم الموافق 8 ابريل 2024، الموافق 29 من شهر رمضان للعام الهجري 1445، ويمكن لجميع الاشخاص ممن يمكنهم استطلاع الهلال المشاركة في ذلك والابلاغ في حالة الرؤية.

ويوم الاثنين القادم سوف يتم الإعلان بشكل رسمي عن موعد إجازة عيد الفطر 2024 سواء في المملكة العربية السعودية أو في الدول العربية الأخرى، وكانت وزارة الموارد البشرية قد أعلنت في وقت سابق عن موعد إجازة عيد الفطر المبارك بالنسبة للعاملين في القطاع الحكومي والخاص وغير الربحي وللطلاب ومنسوبي وزارة التعليم السعودية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى