محليات

كبرى الشركات المصنعة المنتجة لمواد البناء والاعمار تشارك بمعرض عدن الاول للاعمار والبناء بالعاصمة عدن

كبرى الشركات المصنعة المنتجة لمواد البناء والاعمار تشارك بمعرض عدن الاول للاعمار والبناء بالعاصمة عدن

تقرير/ خديجة الكاف واسماء عبدالقادر
تصوير ابراهيم عبدالرحمن

شاركت كبرى الشركات والمؤسسات المتخصصة في مجال البناء والإعمار بمعرض عدن الاول للاعمار والبناء في مركز البساتين (جمعان هايبر سابقا) بمديرية دار سعد الواقع بخط الكراع بالعاصمة عدن ، لما تشهد المرحلة الاقتصادية من نهضة عمرانية ضخمة التي برزت من خلال تشيد وبناء الفنادق والمولات والمدن السكنية في كافة أنحاء بلادنا.
وبلغ عدد الشركات والمؤسسات المشاركة بهذا المعرض (40) شركة ومؤسسة ومصنع من كبرى الشركات المصنعة ووكلا لكبرى الشركات الاجنبية المنتجه لمواد البناء والاعمار .
واهداف المعرض هي الآتي: تشجيع الحركة التجارية والاستثمار الوطني في قطاع الاعمار والبناء ، وتطمين واستقطاب المستثمرين وجمع الشركات المنتجة لمواد البناء و المستوردين والوكلاء التجاريين وشركات الاستثمارات العقارية تحت سقف واحد للتعريف بمنتجاتهم وتقديم أفضل العروض للأفراد المهتمين بشكل مباشر ،واتاحة الفرصة للمهتمين للاطلاع والتعرف على الأصناف والمنتجات المحلية والمستوردة المتوفرة بالاسواق المحلية من مواد البناء الجديدة أو مواد الترميم ، وتمكين المهتمين من الاطلاع عن قرب على خيارات العروض التي تقدمها شركات الاستثمارات العقارية في المشاريع العقارية الجاهزة والمشاريع قيد التنفيذ
ويشهد المعرض إقبالا كبيرا للزائرين الذين يتوافدون في جميع اجنحة المعرض من طلاب كلية الهندسة جامعة عدن قسم هندسة مدني ومكاتب الهندسية والشخصيات القيادية و السلطات المحلية ورجال المال والاعمال والمهندسين المعماريين والمهندسين المدنيين وشركات التطوير العقاري والاستثماري والمدن السكنية التجارية الترفيهية والسياحية حديثة الانشاء والتعمير وممثلي الجهات ذات الاختصاص .
ونظمته شركة جمعان بالتعاون مع رؤية لتنظيم المعارض والمؤتمرات معرض عدن الاول للاعمار والبناء برعاية الراعي الماسي مؤسسة سعيد علي محمد الخامري التجارية والراعي الذهبي شركة ابراج الضياء والراعي الفضي المتجر الحديث للكهربائيات برعاية وزير الأشغال العامة والطرق المهندس سالم محمد الحريزي وزير الدولة محافظ محافظة عدن الاستاذ احمد حامد حامد لملس.
ومن أجل تسليط الضوء على عدد من الشركات والمؤسسات المشاركة بمعرض عدن الاول للاعمار والبناء قمنا بإعداد تقرير حول نبذة عن نشاط كل مؤسسة وشركة وانطباعها حول المعرض وماذا تمثل لهم هذه المشاركة واليكم الآتي:

*وتحدث الاستاذ حسن محمد سالم الكهالي رئيس مجلس إدارة شركة بلحاف التجارية المحدودة. شركة بلحاف متطورة موجودة فروعها في جميع الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولدينا فروع متخصصة كل وكالاتها أوربية ونمتلك(١٣)شركة أوربية متخصصة في مجال المعدات الثقيلة.. مشيرا إلى أكثر الوكلاء نقوم بعمل دراسات من قبل المختصين من أجل جدب المستثمرين والبلاد بشكل عام ومن ضمنهم اولى الوكالات وكالة تنقية الوقود وكالة ميكفل وهي الوكالة الوحيدة لفلاتر بقدرة نصف مكيرون ، وكالة اسكبترو الأمريكية وهي متخصصة في مجال فحص الزيوت للمعدات الثقيلة ويصل ضمانة عملها الى (١٠) مليون يورو .
ونحن نشجع ونرغب المستثمرين والمستهلك التوجه إلى شكرتنا وسيكون قد ضمن ٥٠٪ من المصاريف التقليدية ومعتمدة بضمانات دولية ،ومن ضمن الوكالات وكالة واترايدي وهي مختبرات خاصة بالمياه وتقطير المياه ، و وكالة طاقة تروبيانات الرياح المتخصصين فيها وأعمالها وتمتلك شركة انيركوالالمانية والدنماركية ونحن حاليا بصدد خلق شراكة مع شركة صينية وهي تصنع المنتجات صغيرة وأكثر سهولة في الاستخدام ، وشركة كركر الألمانية للطاقة النظيفة وهي الألواح الشمسية تقنية حديثة تصلح لمسطحات الزراعي.
ويواصل قائلا: ( هناك اختراع جديد وهي شركة ادمر نيوزلند(١٥٠)منتج وكلاءلها احتياجات التي يتطلب السوق المحلي والمستثمرين ويحتوي الديكور السكريت عبارة عن الألوان الاواح وبدل الكلايدج).. مضيفا أن لدا الشركة بطاريات اللييثوم تحتوي على درجة دوران٢٦الف دورة على المستوى العالم وشركات الآخر المنافسة الصينية الأوربية ٨ الف دوران ).
وأشار إلى شركة اكسادو متخصصة ،حيث تعمل على عدم توقف المصانع ونضمن ٧ الف ساعة عمل وعليها ضمانة ٧مليون يور في حال أنه تعرض للخلل.. ولشركة بلحاف مميزات كثيرة منها بتنقية الوكالات ، وتواجد الشركة في عدن الدرين كورنيش المحافظ ، مقرها الدولي بدبي بلحاف انترناشونال.
وأوضح الاخ انواع الطلاء على انترناشونال الذي وهي مادة عزل الصدى الدحل لعدتك ولعمائركم ونضمن ذلك ، وكالة شركة بفركرت الأمريكية دانا السيارات ، ومنتجات نادرة الإنارة الطبية قليل الاستهلاك كثير فلتية وهي متميزة عالميا
واضاف قائلا: ( ولديها وكالة شركة ادمر نيوزلندا وتبدأ ضمانتها لعشرة سنوات ومواصفات مميزة، والإنارة الطبية ، ولدينا وكالة ايكو توفر لنا الشرابات وسماعات ، كما في اسكودريوفر ١٥٠مسطح كهرباء الى ٤٠٠ كيلو.
ولد الشركة مصانع الهيدروجينية وهو اختراع جديد التومييز، وهناك شركة بفكر الألمانية ،ولدينا الوقود الذي يخفف استخدام الديزل ولهم براءة الاختراع ، ونتوقع النظر أن نوقع عقد الشركة مع شركات كهرباء ونتمنى توقيع العقد شهيناز والمنصورة والملعب ..مؤكدان التجربة جاءت بالموافقة وكما نتمنى تحسين الكهرباء وتحسين المنتج منها.

*وتحدث الاستاذ اكرم صالح حزام مدير العلاقات بشركة المقبلي للطاقة المتجددة المحدودة عن انطباعه حول معرض عدن الاول للاعمار والبناء حيث يسهم المعرض في عملية الترويج والتعرف على انشطة الشركات الاخرى وخلق شراكات مع مختلف المؤسسات والشركات في مجال الاعمار .. مضيفا ان الشركة تعمل في الطاقة النظيفة المستدامة من اجل تخفيف من اضرار المحروقات مثل الديزل والبترول فالطاقة الشمسية تتميز بانها من الطبيعة .
واضاف قائلا: ( ان الشركة لها وكلاء منهم شركة الواح لونجي الواح كلينديان وإينفرترات سولس وهي اكبر ثالث شركة عالمية بالعالم وتوفر الشركة بطاريات الثيوم (بيلون تك)، وقد قامت شركة المقبلي بعدد من المصانع بالمحافظات التالية وهيي صنعاء والحديدة وعدن مثل مصنع الثلج ومصنع نانا وعدد من المولات ) .
*وتحدثت المهندسة عبير باوزير مندوبة المبيعات لشركة احلام الشرق للتطوير العقاري والاستثمار عن مدينة الأحلام بأنها تتميز بموقعها الاستراتيجي حيث تقع في منطقة العلم وهي منطقة متميزة جغرافيا مما يجعلها مثالية لتطوير مشاريع عقارية ذات طابع حديث ومتكامل لتلبي احتياجات السوق المحلي.
ومن خلال مشاركتنا بمعرض عدن الاول للاعمار والبناء نرى أن المعرض قام بتلبية احتياجات الجانب العقاري بوجود كافة الشركات والمؤسسات الخاصة بالاعمار والبناء تحت سقف واحد لخلق الشراكة فيما بينهم وعرض منتجاتهم وخدماتهم لجميع الزائرين والمتخصصين منهم.
*وتحدث الاستاذ عبدالحكيم سعد مدير عام شركة ابراج عدن الخرسانة الجاهزة والمقاولات العامة عن الشركة بأنها تأسست مطلع 2022م .. مؤكدا على مميزات الجودة التي تعمل بها الشركة بالالتزام باعلى معايير الجودة والدقة في تصنيع وتسليم منتجاتنا.. ونحن نضمن أن الخرسانة التي نقدمها تلبي احتياجات عملائنا بشكل مثالي، كما اننا نستخدم احدث التقنيات والمعدات الحديثة لتحقيق أفضل النتائج.
حيث أن موقع شركتنا في العاصمة عدن بئر فضل بالقرب من محطة فضل للغاز .. مؤكدا اننا نسعى لتبية سوق العمل من الخرسانة الجاهزة ، وخدمات خرسانة جاهزة نمتلك معدات حديثة ونمتلك اكبر مضخة بعدن 650متر تصب إلى (15)دور في بناء العمائر .
وشكر الجميع القائمين على المعرض العمل منظم وشكرهم جميعا على جهودهم المبذولة في إنجاح المعرض.

*وتحدث الاستاذ سالم صالح بن عبيد العولقي نائب مدير العام بمؤسسة طيبة لدينا ست فروع في مختلف المحافظات المحررة وهدفنا خدمة العملاء مابعد البيع المنتج ومتابعة الصيانة .
وقال بأن مؤسسة طيبة تهتم بالمجال الزراعي بحيث توفر مولدات الكهربائية والمعدات الزراعية والصناعية والمضخات بجميع انواعها والمنظومات الشمسية وقطع الغيار .. موكدا بان المؤسسة تقوم بتقديم التسهيلات للمزارعين وبافضل الخدمات ، ونحن في مؤسسة طيبة قمنا بعمل سمعة طيبة بين أوساط المجتمع وهذا أعطانا اسم بالسوق المحلي.

*ومن جهته قال المهندس ياسر احمد الفقيه المدير الفني بمصنع الفقيه للإنترلوك وتكنولوجيا المنتجات الاسمنتيه
( إنترلوك الفقيه : يمتاز مصنع الفقيه بإنتاجه إنترلوك ذو مواصفات فريدة ملمسه الناعم الأملس وألوانه المختلفة وأشكاله المتعددة والجذابة مما يساعد على ابتكار تشكيلات متعددة تناسب أذواق العملاء وتحتوي على مواد مضافة كيميائيا تعمل على مقاومة الرطوبة والملوحة ويعتبر إنترلوك الفقيه الاختيار الأنسب للفلل والحدائق والمنتزهات وأرصفة البنايات).
وأشار إلى اهم ما يميز الانترلوك هو التنوع الكبير في أشكاله الهندسية مما يعطي فرصة للابداع في تصميم الأرضيات ، حيث يستعمل الانترلوك لرصف الممرات والطرق ومواقف السيارات ومحطات البنزين والمنتجعات والقرى السياحية.
وشكر القائمين على هذا المعرض الخاص بالاعمار والبناء .. متمنياً أن يستمر إقامة مثل هذه المعارض المتميزة بالتنظيم والإعداد الجيد ونشكرهم على جهودهم الكبيرة في خلق شراكات مع مختلف الجهات المختصة بالاعمار والبناء.
*وقال المهندس الجيولوجي شريف البيحاني رئيس قسم التراخيص بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية عدن نحن بالهيئة نقوم باعداد الدراسات الجيولوجية والمسوحات الحقلية لتحديد مواقع الخامات الصخرية والمعدنية ونقدم خدمات علمية وذلك من خلال الدراسات الجيولوجية والمسوحات الجيوفيزيائية لشتى انواع الصخور والمعادن واستكشاف المياه الجوفية ونقوم بتحليل وفحوصات الصخور والمعادن في مختبر الهيئة من اجل الترويج للاستثمار للخامات الصخرية والمعدنية للمستثمرين والعاملين في الاعمار.. مؤكدا ان الهيئة هي الجهة الرسمية التي تقوم بمنح تراخيص للصخور والمعادن لغرض الاستثمار
وعبر عن سعاته بمشاركة الهيئة بهذا المعرض الذي يعتبر الاول من نوعه كمعرض متخصص في مجال الاعمار متمنيا نجاح المعرض بشكل كبير .

*وعلى هامش المعرض نظم مصنع خيرات عدن للمنتجات البلاستيكية محاضرة تعريفية بعنوان مواسير وليات (pvc)البي في سي التي قدمها المهندس الكيميائي علي عبدالله باحميش رئيس قسم الجودة بالمصنع ، بحضور رئيس قسم التسويق والمبيعات المهندس محمد احمد المرشدي وعدد من الأكاديميين من كلية الهندسة جامعة عدن الاستاذ الدكتور خالد عبد الحكيم، والدكتور ثابت سالم العزب ، والمهندس أحمد سعيد، والمهندس عبدالرحمن الاغبري.
حيث شارك في المحاضرة (32) مهندسا ومهندسة من قسم هندسة مدني جامعة عدن .
وقام المهندس علي باحميش باعطاءهم نبذة عن مصنع خيرات عدن للمنتجات البلاستيكية ومن ثم بشرح توضيحي حول مواسير وليات البي في سي والأنظمة العالمية التي تحكم تصنيع هذه المواسير وهو نظام (ASTM) ونظام الألماني ويتطلب مواصفات عالمية وأنها تتحمل الضغوط والصدم .
واضاف قائلا: ( وتعريفهم بكيفية تكوين خلطات البي في سي
واهميتها ومزاياها وكيفية تخزينها ونقلها )
وأكد على أهمية معرفة المهندسين المدنيين بأهمية نوعية الماسورة وكم تتحمل من ضغط والصدم ، مهمة لهم جميع المعلومات التي تم طرحها.
وبحضور الاستاذ احمد سليمان مدير التسويق والمبيعات بسماء مدينة الخليج العربي تم إجراء القرعة اليومية ليوم الرابع للزائرين والزائرات لمعرض عدن الاول للاعمار والبناء وتم اختيار فائزين اثنين فألف مبروك للفائزين لقضاء يوم في شاليهات سماء مدينة الخليج العربي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى