ثقافة وفن

مهرجان برلين السينمائي: تتويج الوثائقي “داهومي” للمخرجة ماتي ديوب بجائزة الدب الذهبي

منح مهرجان برلين السينمائي السبت المخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب (41 عاما) جائزة الدب الذهبي، عن فيلمها الوثائقي “داهومي” الذي يسلط الضوء على قضية استعادة أعمال فنية نهبتها القوى الاستعمارية السابقة من دول أفريقية.

ومن خلال مكافأة فيلم يتطرق بشكل مباشر إلى حقبة ما بعد الاستعمار، حافظت لجنة التحكيم التي ترأستها الممثلة المكسيكية الكينية لوبيتا نيونغو، أول شخص أسود يتولى هذه المسؤولية الهامة، على نهج المهرجان المعروف باهتمامه بالقضايا السياسية.

ولدى تسلمها الجائزة، قالت ماتي ديوب: “بإمكاننا إما أن ننسى الماضي، ذلك العبء المزعج الذي يمنعنا من التطور، أو أن نتحمل مسؤوليته ونستخدمه للمضي قدما”، بعد اقتباسها مقولة للمفكر المارتينيكي إيميه سيزير.

وأضافت: “بصفتي مخرجة سينمائية فرنسية سنغالية من أصل أفريقي، اخترت أن أكون واحدة من أولئك الذين يرفضون النسيان، والذين يرفضون فقدان الذاكرة كوسيلة”.

ويروي فيلمها الطويل الأول استعادة بنين في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 لـ 26 عملا فنيا نهبتها قوات الاستعمار الفرنسي في 1892.

اندرجت هذه الخطوة في إطار حركة بدأت خلال السنوات الخمس الماضية من جانب القوى الغربية السابقة، بينها فرنسا وألمانيا وبلجيكا.

ولدت ماتي ديوب ونشأت بباريس لأب هو المؤلف الموسيقي السنغالي واسيس ديوب، وأم تعمل أيضا في مجال الفن. وكانت قد فازت بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي عام 2019 عن فيلم “أتلانتيك”، وهو أرفع مكافأة بعد جائزة السعفة الذهبية.

كما قالت المخرجة لوكالة الأنباء الفرنسية إنها ترغب في أن يُشاهَد فيلمها “في أكبر عدد من البلدان الأفريقية” و”في المدارس والجامعات”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى