محليات

*وكيل وزارة الزراعة والري يفتتح المعرض الزراعي للحبوب المتنوعة في لحج

*وكيل وزارة الزراعة والري يفتتح المعرض الزراعي للحبوب المتنوعة في لحج*

*كتب: ياسر المقبلي معرار*

افتتح وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية المهندس عبد الملك ناجي مدير مكتب الزراعة والري محافظة لحج صباح اليوم الأثنين الموافق 27 مايو 2024م معرض الحبوب المتنوعة التي تزرع في دلتا تبن بلحج.

جاء المعرض بحضور المهندس أحمد عوض الحروري مدير عام المؤسسة العامة الاكثار البذور بوزارة الزراعة والاخ صالح الكور رئيس الاتحاد التعاوني بمحافظة لحج والاخ عبدالله فضل الحسيني نائب مدير الري بالمحافظة لحج والاخ أمين الجاوي مدير الزراعة مديرية تبن والاخ ماريو احمد قنبوع المستشار القانوي لمكتب الزراعة لحج.

و في اثناء افتتاح المعرض اكد المهندس عبد الملك ناجي حرص وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري ومحافظ محافظة لحج اللواء ركن أحمد عبدالله التركي على تشجيع مثل هذه المبادرات والمعارض الزراعية بما يلبي احتياجات المجتمع من خلال تحقيق الأمن الغذائي.

موضحاً أن تنظيم المعرض يمثل خطوة هامة على صعيد تطوير وتشجيع انتاج الحبوب الزراعية المحلية والتى سوف تسهم في الحفاظ على الاصناف المحلية من خلال اكثار البذور من حبوب القمح والذرة الرفيعة و البيني والسمسم وغيرها، مطالباً من المزارعين العودة الى زراعة البذور بكافة اصنافها وأنواعها.

وخلال تجوله بأجنحة المعرض أشاد وكيل وزارة الزراعة المهندس عبد الملك ناجي بجهود المزارع شوقي الصافي الذي يعتبر نموذجاً مميز في دلتا تبن بلحج من خلال اهتمامه بالزراعة المحاصيل الزراعية المحلية و المحافظة على الأصناف البذور المحلية هذا وقد عرض المزارع شوقي الصافي تسعه اصناف من البذور المحلية والذي زرعها في مزرعته بمنطقة الخداد الحسيني بلحج وهي” القمح والدجر والعدس والحبة السوداء والدخن والسمسم، و كشد، و الهند الابيض والاحمر”.

واحتوى المعرض على أقسام متعددة للحبوب والبقوليات والعسل والمستلزمات الزراعية وعرضت عدداً من المشاركات من جمعيات النسوية مديرية تبن أطباقاً من المأكولات الشعبية اللحجية المعروفة التي تحتوي على مكونات غذائية صحية متكاملة.

وجاء هذا المعرض بتمويل من الاتحاد الاوروبي تنفيذ منظمة كير العالمية لمشروع دعم التغذية الشاملة للمجتمعات الضعيفة التى تعاني من انعدام الامن الغذائي في محافظتي ابين لحج.

بدوره أكد رئيس لجنة المعرض علي عبد الرحمن عيدروس أن المعرض يهدف للتعريف بأنواع المحاصيل والحبوب التي يتم زراعتها في مديرية تبن خاصة ومحافظة لحج عامة، إلى جانب دعم وتشجيع المزارعين لزيادة إنتاج هذه الأنواع.. داعياً الجهات ذات العلاقة إلى حماية وتشجيع المنتجات المحلية لتساهم في الحد من الاستيراد.

حضر المعرض الاخ خالد فضل مدير مكتب مدير الزراعة لحج وعددا من المهتمين بالشان الزراعي..

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى